جمعية الحياه والأمل للصحة النفسية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب.

جمعية الحياه والأمل للصحة النفسية

توعية صحية نفسية ثقافية دينية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مخاطر رقائق البطاطا ( الشيبسى ) مهم جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كتكوتة
مديرة المنتديات


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 295
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: مخاطر رقائق البطاطا ( الشيبسى ) مهم جدا   الأربعاء فبراير 10, 2010 6:52 pm

الشيبسى يحتوي على سعرات حراريه مرتفعه تتراوح ما بين 1000.500 سعره حراريه
وهذ احد أهم اسباب السمنه التي يتعرض لها الاطفال .




امراض القلب ارتفاع نسبة الكوليسترول والسمنه المفرطه .

2- المواد الحافظه التي تضاف اليه و عملية التصنيع دون وجود رقابه على هذة المواد واضافة الاصباغ دون قيد او شرط وهذه المواد عباره عن مواد كيمايه وإضافتها بكميات غير مدروسه تكون إحد الاسباب السرطانات . 3- أنواع الزيوت المستخدمه وهي عباره عن زيوت مهدرجه وبالتالي فهي احد اسباب مكونات رقائق البطاطس
الاكريلاميد: الاكريلاميد مادة كيميائيه تستخدم في صناعة البلاستيك وقد تم اكتشاف وجوده في بعض الاغذيه المطبوخه تحت درجات حرارة عاليه وذلك عقب بحث اعلن عنه في السويد في ابريل 2002
وهي مادة تؤدي للاصابه بالسرطان وكذلك تلف الخلايا العصبيه ،وقد تبين ان متوسط مستويات مدخول الاكريلاميد المستمد من جميع المصادر في حدود 65 ميكروجراما يوميا للشخص البالغ وهو مستوى يقل بصوره ملموسه عن المدى المعروف بانه يسبب الاصابه بتلف الاعصاب في حيوانات التجارب الجدير بالذكر انه منذ الاعلان عن نتائج الدراسات السويديه وما تلاها من دراسات اجتاح العالم حاله من الذعر ، خاصه ان صناعة رقائق البطاطس من الصناعات المربحه ولذا فلا تبخل الشركات المنتجه في الانفاق بسخاء على حملات لها والترويج خاصه ان هذه الشركات تتوجه بخطابها الى اكثر شرائح المستهلكين هشاشه وهم الاطفال و المراهقين فنرى طوفانا من الدعايه يخاطب عقولهم .
فضلا عما تقدمه الدعايه الاعلانيه من عناصر الاثاره والتشويق مثل تصميم عبوات البطاطس في اشكال مبهره والالوان زاهيه كي تجذب اليها الاطفال ولا يوجد لها مثيل في البلاد الاوروبيه او الولايات المتحده وهي الموطن الرئيسي لمعظم هذه الشركات .
خطوات الصناعه
تبدا اولى خطوات صناعة البطاطس المقليه بانتخاب نوع البطاطس الصالحه للقلي والتحمير وبعد انتقاء درنات البطاطس وفرزها في احواض الغسيل يتم نقلها الى اجهزه لتقشير التى تتزع منها قشرها الخارجيه تمهيدا لتقطيعها اليا الى رقائق بسمك 1. الى 2 مم ثم توضع هذه الرقائق في تنكات التحمير العملاقه التي تحتوي على كميات هائله من زيوت التحمير وعلى الرغم من اننا نطالع اكياس الشيبس عباره ((تقول زيت نباتي )) فانها بالطبع عباره مضلله تكشفها نشرة اصدرتها وزارة الصحه الامريكيه ضمن مطبوعات المعهد القوميه المتخصصه رقمها تحت عنوان ... كيف تاكل لتخفيض الكوليستول في الدم وهي عباره تدل على احتواءاي منتج غذائي على نسبة من الكوليسترول .
كيف يتكون الاكريلاميد في الغذاء
ليس من المعروف حتى الان كيف تتكون هذه الماده اثناء طهي الاغذيه وخاصه التي تحتوي على نسبة عاليه من النشويات مثل البطاطس والارز والخبز اثناء قليها او تحميرها في الزيت ولكن مما لاشك فيه ان درجة التحمير تلعب دورا اساسيا فمن المعروف ان عملية تحمير رقائق البطاطس تتم في صهاريج ضخمه مليئه بالزيت قد يصل حجمها الى طن وهي صهاريج مراقبه باجهزه حساسه تتابع درجه التدخين ودرجة الحراره اثنا التحمير لكن لابد من الاعتراف بصعوبة تغيير الزيت كل يوم او كل اسبوع او حتى كل شهر...
بدائل البطاطس


1- البطاطا المجففه الجاهزه للقلي في المنزل وبالتالي تضمن نظافه الزيت المستخدم للقلي ونوعيته. 2- سلق البطاطس وتقطيعها بشكل جميل ومحبب للاطفال واضافة بعض الملح والكاتشب ،البطاطس التي نقشرها بايدينا هي الافضل في الطعم والاصح.

_________التوقيع___________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hayaa.alafdal.net
 
مخاطر رقائق البطاطا ( الشيبسى ) مهم جدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الحياه والأمل للصحة النفسية :: صحتى :: الصحة العامة-
انتقل الى: