جمعية الحياه والأمل للصحة النفسية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب.

جمعية الحياه والأمل للصحة النفسية

توعية صحية نفسية ثقافية دينية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الانيميا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كتكوتة
مديرة المنتديات


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 295
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: الانيميا   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 12:15 am

تعريف الانيميا :
اذا كنت تعاني من الانيميا فإن الأعراض الظاهرة عليك قد تجعل الناس يظنون أنك مصاب بفقر في الدم او أنك تعاني من الإرهاق. هذا لان الانيميا – وهي حالة ترتبط باختلال عدد خلايا الدم الحمراء بحيث تكون غير كافية لحمل الاوكسجين للانسجة – من الممكن ان تجعلك تشعر بالتعب.

توجد العديد من انواع الانيميا, و كل منها له أسبابه. ومن الممكن ان تكون الانيميا مؤقتة او مزمنة أو أن تتراوح بين هذا وذاك.
وتعتبر الانيميا أحد أشهر أمراض عدم اتزان الدم المعروفة, فهي على سبيل المثال ئؤثر على 3.4 مليون فرد في الولايات المتحدة وحدها، وهي تؤثر بشكل أخطر على السيدات والاشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنة.
اذا كنت تشك انك مصاب بالانيميا, اذهب لمقابلة الطبيب لأن الانيميا قد تكون علامة على الاصابة بمرض خطير.
وعلاج الانيميا يتراوح بين تناول المكملات أو الخضوع لعمليات علاجية واسعة، من الممكن ان تكون قادرا على منع بعض انواع الانيميا بأكل انواع صحية و متنوعة من الطعام.

العلامات و الاعراض :
العرض الرئيسي لانواع الانيميا المختلفة هو التعب. الاعراض الاخرى للانيميا تضم الاتي:
الضعف
الجلد لباهت
سرعة ضربات القلب
قصر النفس
الم الصدر
النعاس
المشاكل الادراكية
التخدير او البرودة في الاطراف
الصداع

مبدئيا, الانيميا من الممكن ان تكون خفيفة لدرجة انها لا تُلاحظ. ولكن الاعراض و العلامات تزيد كلما تطورت الحالة.

الاسباب :
الدم يتكون من سائل يسمى البلازما الخلايا، ثلاث انواع من هذه الخلايا تطفو في الدم هي:
خلايا الدم البيضاء: و هي خلايا تحارب العدوى الصفائح الدموية: و هي تساعد الدم على التجلط خلايا الدم الحمراء: و هذه الخلايا تحمل الاوكسجين من الرئتين, خلال مجرى الدم, الى المخ و الاعضاء الاخرى و الى الانسجة. الجسد يحتاج الى مصدر من الدم المليء بالاوكسجين لكي يعمل بشكل صحيح. فالدم المؤكسد يساعد على اعطاء الجسد الطاقة و يعطي الجلد لونه الصحي.
خلايا الدم الحمراء تحتوي على الهيموجلوبين – و هو بروتين احمر غني بالحديد و هو ما يعطي للدم لونه المميز. الهيموجلوبين يساعد الخلايا الحمراء على نقل الاوكسجين من الرئتين الى كل اجزاء الجسد, و ان تحمل ثاني اكسيد الكربون من الاجزاء الاخرى من الجسد الى الرئتين لكي تقوم بطرده.
اغلب خلايا الدم, بما فيها الخلايا الحمراء, تنتج بشكل متواصل من نخاع العظام – مادة حمراء و اسفنجية توجد في داخل تجويفات العظام الكبيرة. لكي تنتج الهيموجلوبين و الخلايا الحمراء, يحتاج جسمك للحديد و الفيتامينات من الاطعمة التي تاكلها.
الانيميا هي حالة حيث يقل عدد الخلايا الحمراء و الهيموجلوبين عن الشكل الطبيعي. عندما تصاب بالانيميا, ينتج جسمك القليل من خلايا الدم الحمراء الصحيحة, و يخسر العديد منهم او يدمرهم بشكل اسرع مما يمكنه تحمله بانتاج خلايا جديدة. و نتيجة لذلك يعاني الدم من نقص في الخلايا الحمراء لكي تحمل الاوكسجين الى الانسجة – و هذا ما يسبب التعب.

الانواع المعروفة من النيميا و اسبابها تضم الاتي:

انيميا فقر الحديد:
وهو النوع الاكثر شهرة بين انواع الانيميا حيث يؤثر على واحدة من بين كل خمس سيدات, نصف السيدات الحوامل و 3% من الرجال في الولايات المتحدة. السبب الرئيسي لهذا النوع هو نقص مركب الحديد في الجسم ونظرا لحاجة نخاع العظام للحديد لكي ينتج الهيموجلوبين فمن دون الحديد الكافي, يتعذر على الجسد انتاج كميات مناسبة من الهيموجلوبين لكرات الدم الحمراء. و الناتج يكون الاصابة بانيميا نقص الحديد.
من الطرق التي يحصل الجسد بها على الحديد هو عندما تموت الخلايا,حيث يعيد الجسم استخدام الحديد لكي ينتج الخلايا الجديدة. و لهذا فإن فقدان الدم نتيجة جرح مثلا تساوي فقدان الحديد، لذا فإن السيدات اللاتي يعانين من دورات شهرية شديدة يكن أكثر عرضة للاصابة بانيميا نقص الحديد.
كما أن فقدان الدم بشكل بطئ كالقرحة او نزيف القولون او سرطان القولون من الممكن ايضا ان يتسبب في أنيميا نقص الحديد، و بما ان الاطعمة هي مصدر اساسي للحديد فان الغذاء الذي يحتوى على نسبة قليلة من الحديد او الغير مفيد من الممكن ان يتسبب في هذا النوع من الانيميا.
بالنسبة للسيدات الحوامل, الجنين في مراحل النمو من الممكن ان يؤدي الى نقص في تخزين الحديد مما يتسبب في انيميا نقص الحديد.

انيميا نقص الفيتامينات:
بالاضافة الى الحديد, يحتاج الجسد الى الفولات و فيتامين بي 12 لكي ينتج خلايا الدم الحمراء الصحيحة الكافية. النظام الغذائي الذي لا يحتوى بشكل كافي على هذه المكونات من الممكن ان يؤدي الى انتاج ناقص في الخلايا.
الاشخاص الذين يعانون من مشاكل الامعاء و الذي يؤثر على امتصاص المغذيات من الجسد معرضون ايضا لهذا النوع من الانيميا.
بعض الناس غير قادرون على امتصاص فيتامين البي 12 للعديد من الاسباب و يصابون بانيميا فيتامين بي 12 و الذي يسمى في بعض الحالات بالانيميا الخبيثة. انيميا نقص الفيتامينات تقع في مجموعة من انواع الانيميا تسمى الانيميا المجالوبايستية و التي ينتج فيها النخاع كرات دم حمراء كبيرة و غير عادية.

انيميا الامراض المزمنة:
بعض الامراض المزمنة مثل السرطان و الروماتويد و امراض اخرى, من الممكن ان تتدخل في انتاج الخلايا الحمراء, و الذي ينتج عنه الانيميا. الفشل الكلوي من الممكن ان يكون من اسباب الانيميا ايضا. فالكلى تنتج هرمون "الايريثوبويتين" الذي يقوم باستمالة النخاع لانتاج خلايا الدم الحمراء. نقص هذا الهورمون نتيجة الفشل الكلوي أو الخضوع للعلاج الكيميائي من الممكن ان ينقص من انتاج الكرات الحمراء.

فقر الدم الناتج عن فشل النخاع:
هذا النوع من الانيميا مهدد للحياة ويأتي نتيجة نقص انتاج خلايا الدم الناتج عن قلة قدرة النخاع على العمل. في كثير من الأحيان يكون سبب هذه الانيميا غير معروف, ولكنه من المحتمل دائما ان يكون من امراض المناعة. بعض الاسباب التي من المحتمل ان تكون مسؤولة عن هذا النوع من الانيميا تتضمن العلاج الكيماوي, العلاج الاشعاعي, المسممات البيئية, الحمل, وسل الجلد.

انواع الانيميا المرتبطة بامراض النخاع:
وتضم العديد من الامراض مثل اللوكيميا و ميلوديسبلاسيا, و التي من الممكن ان تتسبب في الانيميا بالثأثير على انتاج الدم عن طريق النخاع. هذه الانواع من السرطان او الاضطرابات الشبيهة بالسرطان من الممكن ان تتراوح بين درجات خفيفة ومهددة للحياة عن طريق ايقاف عملية انتاج الدم.
الميلوديسبلاسيا هي حالة من حالات ما قبل اللوكيميا ومن الممكن ان تتسبب في الانيميا. بالاضافة الى ذلك, الانواع الاخرى من سرطان الدم او النخاع مثل الميلوما المتعددة او الاورام اللينفاوية من الممكن ان تتسبب في الانيميا.

الهيموليتيك انيميا:
هذه المجموعة من الانيميا تحدث نتيجة لتدمير خلايا الدم الحمراء بشكل اسرع مما يمكن للنخاع ان يستبدلهم. بعض امراض الدم من الممكن ان تتسبب في تدمير اعلى لخلايا الدم الحمراء. الامراض المناعية من الممكن ان تتسبب في ان ينتج الجسم اجساما مضادة للخلايا الحمراء.
بعض المضادات الحيوية ايضا قد تؤدي الى تدمير الكرات الحمراء. هذا النوع من الانيميا قد يتسبب في اصفرار الجلد وفي تضخم الطحال.

انيميا الخلية الحنية:
هذا النوع الموروث والخطير جدا احيانا يؤثر غالبا على الافارقة و ذوي الاصول العربية, و يكون سببه شكل غير طبيعي للهيموجولوبين يتسبب في انحناء الخلايا الحمراء لتأخذ شكل الهلال. هذه الخلايا غير طبيعية الشكل تموت بشكل مبكر مما يتسبب في قلة مزمنة في عدد كرات الدم الحمراء.
الخلايا الحمراء المعوجة ايضا من الممكن ان تتسبب في انسداد مجرى الدم في الشرايين الضيقة مما يتسبب في اعراض اخرى مؤلمة.

انواع اخرى:
هناك العديد من الانواع الاخرى للانيميا و اشكال اكثر ندرة مثل الثالاسيميا و انواع الانيميا الناتجة عن الهيموجلوبين المعيوب. في بعض الحالات من الممكن ان لا يعرف اي سبب للانيميا.

الوقاية:
يمكن الوقاية من كثير من انواع الانيميا. و على اي حال, من الممكن ان تتجنب نقص الحديد و نقص الفيتامينات بالاكل الصحي, و المتنوع و الذي يتضمن الاغذية الغنية بالحديد و الفولات و البي 12.
المصادر الافصل للحديد هي انواع اللحوم. الاكلات الاخرى الغنية بالحديد هي البقولات, العدس, الحبوب, الخضار ذو الورقة الخضراء القاتمة, الخضروات المجففة و الفول السوداني. الفولات واشكاله المركبة, حمض الفوليك, من الممكن ان يوجد في العصائر الحمضية و الفاكهة. فيتامين بي 12 يوجد بكثرة في اللحوم و منتجات الالبان. ايضا الاغذية المحتوية على فيتامين سي تساعد على امتصاص الحديد.
اكل العديد من الاطعمة المحتوية على الحديد يعد مهما للاشخاص الذين توجد لديهم طلبات عالية من الحديد, مثل الاطفال – الحديد مطلوب خلال مراحل النمو – و السيدات الحوامل و السيدات في فترة الحيض. اخذ الكمية الكافية من الحديد ايضا مهم بالنسبة للرضع, النباتيين بشكل حاد والعدائين.
الاطباء من الممكن ان ينصحوا بمكملات الحديد و الفيتامينات المتعددة و المحتوية على الحديد للاشخاص الذين يتطلبون كميات كبرة من الحديد. و لكن مكملات الحديد مهمة فقط عندما يتطلب الجسم كميات اعلى من الحديد و التي لا يمكن للنظام الغذائي الطبيعي ان يوفرها. لا تعتقد انه لمجرد الاحساس بالتعب ان جسمك يحتاج الى مكملات الحديد, لأن الحديد الزائد عن الحد قد يكون خطرا.

_________التوقيع___________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hayaa.alafdal.net
 
الانيميا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الحياه والأمل للصحة النفسية :: صحتى :: الصحة العامة-
انتقل الى: