جمعية الحياه والأمل للصحة النفسية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب.

جمعية الحياه والأمل للصحة النفسية

توعية صحية نفسية ثقافية دينية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية إنقاذ حياه شخص حالة طوارئ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كتكوتة
مديرة المنتديات
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 295
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: كيفية إنقاذ حياه شخص حالة طوارئ   السبت سبتمبر 12, 2009 10:16 pm

كيفيه انقاذ شخص فى حاله طارئه
===================

هل تعرف ما عليك فعله إذا تعرض شخص ما لنوبة قلبية أو عانى من حروق خطيرة؟ في حالات الطوارئ، تعتبر كل ثانية مهمة جداً. إليك أهم الخطوات الكفيلة بإنقاذ حياته.

نقص السكر لدى مرضى السكري

يفيد الإختصاصيون ان نقص سكر الدم ينتج عن انخفاض حاد في معدل السكر في الدم، وإن تعرض مريض السكري لنوبة نقص سكر الدم، قد يعاني من وخز في شفتيه ويشعر بالقلق ويبدأ بإفراز العرق. تتمثل الطريقة العلاجية الأسهل في استهلاك الغلوكوز السريع المفعول الذي يُقدم على شكل مشروب غير معد للحمية، قرص أو جلّ. في حال صادفت أحداً يعاني من نقص سكر الدم، يجب أن تعرّف المريض على حالته وتمنحه العلاج الضروري وبعد حوالي خمس عشرة دقيقة، يجب أن يتناول الكاربوهيدرات البطيء المفعول مثل السندويش أو البسكويت للمحافظة على ارتفاع معدل السكر في دمه، وإن لم يحظ بالعلاج يفقد وعيه. في هذه الحالة، لا يجب منحه أي شيء عبر الفم بل يُفضل الاتصال بسيارة الإسعاف على الفور.

نوبة الصرع

إذا عانى أحد من نوبة صرع، من المهم أن تُؤمن الحماية للمريض لئلا يصاب بأي أذى عبر إزالة أي أغراض مؤذية قريبة. إن كان المريض شخصاً لا تعرفه، إبحث عن بطاقته الشخصية. ما إن تنتهي نوبة الصرع، يمكن مساعدة المريض على التنفس عبر استخدام تقنية الاسعافات الأولية. لا تحاول تقييده أو تحريكه إلا إذا كان معرضاً لخطر أذية نفسه. لا تعطه أي طعام أو شراب إلى أن يشفى تماماً. يُنصح بالتصال بسيارة الإسعاف إذا أدركت أن الشخص يعاني من نوبة الصرع للمرة الأولى وفي حال دامت النوبة أكثر من خمس دقائق أو تتالت النوبات من دون أن يستعيد المريض وعيه.

فقدان الوعي

عندما يفقد الشخص وعيه، يجب التأكد من أن المريض يتنفس ويجب ممارسة تقنية الاسعافات الأولية. للقيام بذلك، دع المريض يستلقي على ظهره ويمدد ساقيه. اجثُ أمامه ومدّ ذراعه تجاهك لتصبح متعامدة مع الجسد واثنِ المعصم. حرّك الذراع الأخرى باتجاه الجسم لتستقر اليد على البطن. اثن الساق إلى أن ترتفع الركبة واستخدم الذراع الأخرى. قرّب الجسم باتجاهك ودع الساق العليا في وضعية منثنية لموازنة الجسم. الأهم من ذلك هو حماية مجرى الهواء فقد يموت المريض إذا انسد مجرى الهواء لديه بالقيء، اللعاب، الدم أو عبر ابتلاع اللسان. إتصل بالطوارئ بعد ممارسة تقنية الاسعافات الأولية.

نوبة الربو

تقول سالي روز، ممرضة في قسم الأمراض التنفسية إن الاختصاصيين بحد ذاتهم يمكن أن يحطّوا من قدر نوبة الربو أحياناً. وفق الإحصاءات، يمكن الوقاية من حوالي 90% من حالات الوفاة بسبب الربو عبر تحسين العناية الطارئة بمرضى الربو. خلال النوبة، يجب أن تشجع الشخص على محاولة الاسترخاء والهدوء، ثم لا بد من تناول جهاز الاستنشاق الذي يكون أزرق اللون عادة ويمكن ضخه كل دقيقة طيلة خمس دقائق خلال النوبة. إن لم تتحسن العوارض بعد خمس دقائق، إتصل بسيارة الإسعاف. يجب أن يأخذ المريض جهاز الاستنشاق كل دقيقة حتى وصول المساعدة. أجلس المريض ولكن لا تدعه يستلقي وأرخ ملابسه إذا كانت ضيقة. في حال حدوث النوبة بفعل الحساسية، تأكد من أن المريض يحمل حاقن الأدرينالين الآلي EpiPen واستخدمه. وإن كان المريض فاقد الوعي، حاول إنعاشه ثم اتصل بسيارة الإسعاف.

الاختناق

يقول كلايف جايمس، المدرب الرئيس في قسم إسعاف سانت جون: «في معظم الحالات، إن استطعت أن تدفع الشخص الذي يعاني الاختناق إلى السعال، قد يعالج ذلك حالة الانسداد». وإن لم ينجح ذلك، أحنِ المريض إلى الأمام واصفعه خمس مرات بين كتفيه. «يجب أن يُضرب منتصف الظهر بعقب اليد». إن نجحت في إزالة الانسداد فستدرك ذلك لأن أول ما سيفعله المريض هو أخذ نفس عميق ولكن إن استمرت حالة الاختناق، «فلا بد من إجراء ما نسميه الضغط على البطن أو «مناورة هايملخ» كما يطلقون عليها في الولايات المتحدة. قف خلف الشخص وأحطه بذراعيك. شكّل قبضة محكمة بين السرّة وأسفل عظم الصدر، ثم ضع يدك الأخرى فوق المعصم وشدّ إلى الأعلى خمس مرات. إن لم ينجح ذلك في معالجة الانسداد، جرِّب أن تصفعه مجدداً خمس مرات على ظهره ثم اضغط على بطنه خمس مرات. إن كررت هذه العملية ثلاث مرات ولم تلق نتيجة، عندئذ اتصل بسيارة إسعاف». ننصح بالقيام بالأمر ذاته مع الأطفال ولكن بروية.

النزيف

إذا كان هناك نزيف، من الضروري إيقافه بأسرع وقت ممكن. ما يجب فعله هو الضغط على الجرح ورفع المنطقة المصابة. لذلك، ضع شيئاً على الجرح وإن لم يكن هناك شيء ضع يدك على الجرح طالما أنه لا توجد جروح عليها. وإن كان لديك قفازان فذلك أفضل. في حال كانت الإصابة في الذراع أو الساق، ضع يدك فوق الجرح واضغط عليه بقوة وارفع الطرف المصاب.

إن كان الجرح عميقاً، قد يشعر المصاب بالدوار ولن يتمكن من الوقوف. في هذه الحالة، دعه يستلقي وارفع ساقيه إلى الأعلى واتصل بسيارة الإسعاف. وإذا كانت تراودك أي شكوك حول ما إذا كان يجب إدخال المريض إلى المستشفى، فلا بد من الاتصال بطبيب.

الحروق

سمعت عن استخدام الزبدة، الزيت، الدهون أو حتى العسل لمعالجة الحروق ولكن هذه المواد كلها تزيد الاحساس بالحريق. تكون البشرة المحروقة ساخنة جداً وهذا ما يسبب الألم لذا يجب التخلص من الحرارة. ضع الحرق تحت الماء البارد لعشر دقائق، وإن كان ناتجاً عن مادة كيماوية، ضاعف الوقت لأنك تحاول التخلص من هذه المادة ووضع حد للاحساس بالحريق. عموماً، إن كان الحرق بحجم راحة اليد، فلن تحتاج إلى علاج طبي. إلا أن المتقدمين في السن والصغار هم أكثر عرضة لآثار ما بعد الحروق، لذا حتى لو كان الحرق أصغر من حجم راحة اليد، يحتاجون إلى دخول المستشفى. ما إن يزول الألم، غطّ المنطقة المحروقة بشريط شفاف ولكن لا تشده بإحكام. إن لم يكن متوافراً لديك، إستخدم ضمادة من علبة الإسعافات الأولية أو قطعة قماش نظيفة لأنها ستقي البشرة من الالتهاب. إذا تشققت البشرة المحروقة قد يتعرض الجرح للإلتهاب.

النوبة القلبية

«الشك يقتل» هو إسم الحملة الأخيرة التي أطلقتها المؤسسة البريطانية لمعالجة مرضى القلب، ويعزى ذلك إلى واقع أن كل خمس دقائق يموت شخص في بريطانيا بسبب الإصابة بنوبة قلبية وغالباً ما يحدث هذا الأمر لأن الناس يجهلون ما يجب فعله في حالة كهذه. تقول جون دايفسن، ممرضة في قسم الأمراض القلبية في المؤسسة البريطانية لمعالجة مرضى القلب، إن أفضل ما يمكن فعله هو الاتصال بسيارة إسعاف لدى الشعور بأن أحداً يعاني من نوبة قلبية. وتضيف: «كلما أُسرع بمعالجة المصاب، إزدادت فرصة بقائه على قيد الحياة. لذلك، من المهم الحرص على أن يجلس المريض ويسترخي بانتظار وصول المسعفين. هنالك معتقد راسخ بوجوب تناول المريض حبة أسبرين على الفور ولكن لا يجب أن يتجول المصاب بنوبة قلبية في أرجاء المنزل بحثاً عن حبة أسبرين. عوضاً عن ذلك، إتصل بسيارة الاسعاف واحرص على منح المصاب الراحة التامة ثم أحضر له أقراص الأسبرين. إمنع المريض من ممارسة أي إجهاد غير ضروري».

انقطاع التنفس

إستخدم طريقة الإنعاش القلبي الرئوي وحاول إيقاظ المريض. إن لم تنجح المحاولة، تحقق من مجراه الهوائي، تنفُّسه ونبضه واتصل بسيارة الإسعاف. وفي حال استفاق المريض أو تحرك، فلا تستمر في إنعاشه.

1. تحقق من:

مجرى الهواء: تأكد من حصول انسداد في الحنجرة

التنفس: اسمع أو تحسس النَفس عبر الفم أو الأنف

النبض: تحقق من النبض في المعصم أو العنق

2. افتح مجرى الهواء إن كان المريض لا يتنفس. أرجع رأسه إلى الخلف واستخدم إصبعين لرفع ذقنه وامنحه تنفساً اصطناعياً. أغلق أنف المريض وضع فمك على فمه وانفخ فيه إلى أن يبرز انتفاخ في صدره. (بالنسبة إلى الأطفال، غطّ الفم والأنف وانفخ نفساً خفيفاً). كرر ذلك مرتين لدى الراشدين وخمس مرات لدى الأطفال.

3. إن لم يكن هناك أي نبض، إبدأ الضغط على الصدر. ضع عقب يدك على صدر المريض وثبّت اليد الأخرى فوق الأولى واشبك الأصابع. (استخدم إصبعين مع الأطفال).

4. كرر التنفس الاصطناعي والضغط على الصدر لدقيقتين.

5. تحقق باستمرار من مجرى الهواء والتنفس والنبض وكرر عملية الإنعاش والتنفس الاصطناعي إلى أن تصل سيارة الإسعاف.



نقص السكر لدى مرضى السكري

نوبة الصرع


فقدان الوعي

نوبة الربو


الاختناق

النزيف


الحروق

النوبة القلبية


انقطاع التنفس

_________التوقيع___________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hayaa.alafdal.net
 
كيفية إنقاذ حياه شخص حالة طوارئ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الحياه والأمل للصحة النفسية :: صحتى :: الصحة العامة-
انتقل الى: